کد مطلب:186135
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:374
النص علیه بالخلافة
انحصرت الامامة فی علی بن الحسین علیه السلام، لعدم ادعاء غیره لها، و لأنه أفضل الناس: علما و عملا و ورعا و تقی و زهادة، و للنص علیه من قبل أبیه علیه السلام، مضافا للنصوص الواردة عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم [1] .
نذكر بعض هذه النصوص:
1 - سأل رجل الحسین علیه السلام: أخبرنی عن عدد الأئمة بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. فقال علیه السلام: اثناعشر، عدد نقباء بنی اسرائیل.
فقال: فسمهم لی؟
فأطرق الحسین علیه السلام ثم رفع رأسه فقال: نعم یا أخاالعرب، ان الامام و الخلیفة بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی بن أبی طالب، و الحسن و أنا و تسعة من ولدی منهم علی ابنی، و بعد ابنه محمد الخ [2] .
2 - عن محمد بن مسلم قال: سألت الصادق جعفر بن محمد علیه السلام، عن خاتم الحسین بن علی علیه السلام، الی من صار؟ و ذكرت له أنی سمعت أنه أخذ من اصبعه فیما أخذ.
قال علیه السلام: لیس كما قالوا، ان الحسین علیه السلام أوصی الی ابنه علی بن الحسین، و جعل خاتمه فی اصبعه، و فوض الیه أمره كما فعل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بأمیرالمؤمنین علیه السلام، و فعل أمیرالمؤمنین بالحسن علیه السلام، و فعل الحسن
[ صفحه 254]
بالحسین علیه السلام، ثم صار ذلك الخاتم الی أبی بعد أبیه، و منه صار الی فهو عندی، و انی لألبسه كل جمعة و أصلی فیه.
قال محمد بن مسلم: فدخلت الیه یوم الجمعة و هو یصلی فلما فرغ من الصلاة مد الی یده فرأیت فی اصبعه خاتما نقشه (لا اله الا الله عدة للقاء الله) فقال: هذا خاتم جدی أبی عبدالله الحسین علیه السلام [3] .
3 - عن الزهری عن عبیدالله بن عبدالله بن عتبة قال: كنت عند الحسین بن علی علیه السلام. اذ دخل علی بن الحسین الأصغر، فدعاه الحسین و ضمه الیه ضما، و قبل ما بین عینیه، ثم قال: بأبی أنت ما أطیب ریحك، و أحسن خلقك.
قال: فتداخلنی من ذلك فقلت: بأبی أنت و أمی یا ابن رسول الله اذا كان ما نعوذ بالله أن نراه فیك قال: من؟
فقال علیه السلام: الی علی ابنی هذا، هو الامام أبوالأئمة الخ [4] .
[ صفحه 255]
[1] أنظر الكتاب الأول من هذه السلسلة.
[2] كفاية الأثر في النصوص علي الأئمة الاثني عشر.
[3] بحارالأنوار، 6 / 11.
[4] كفاية الأثر في النصوص علي الأئمة الاثني عشر.